إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 13 أبريل 2016

6ابتدائي امتحانات النشاط العلمي

النمودج5:

م/م أولاد ارميش
- مراقبة مستمرة 1 -
الأسدس الثاني
وحدة: النشاط العلمي
مدة الإنجاز:45 دقيقة

Û النشاط الأول: أختار الجواب الصحيح لكل جملة مما يلي:  (4ن)
             1) يُقاس ضغط الغاز بجهاز:                             2) الضغط الجوي هو:
                أ- البارومتر المعدني                                    أ- الضغط الذي يسلطه الهواء على الأجسام الصلبة.
               ب- البارومتر الزئبقي                                   ب- الضغط الذي يسلطه الهواء على الأجسام السائلة.
               ج- المانومتر                                           ج- الضغط الذي يسلطه الهواء على جميع الأجسام.
             3) الوحدة المستعملة لقياس الضغط الجوي هي:           4) يدل ارتفاع الضغط الجوي على:
               أ- الهيكتوبسكال                                          أ- اقتراب طقس صحو.
              ب- البار                                                 ب- اقتراب طقس مُتقلّب.
              ج- السيلسيوس                                           ج- استقرار في الطقس.
Û النشاط الثاني: وضع أحمد أصبعه على فوهة محقنة ثم دفع المكبس نحو الداخل.
                   أ- ماذا سيحدث لحجم الهواء الموجود داخل المحقنة ؟  (1ن)
                  ب- هل سيرتفع أو سينخفض ضغط الهواء داخل المحقنة في هذه الحالة ؟ (1ن)
                  ج- ماذا تستنتج من هذه التجربة ؟ (2ن)
Û النشاط الثالث:وََزَنَ رشيد كرة منفوخة بالهواء(شكل 1)،ثم أضاف إليها مزيدا من الهواء بواسطة منفاخ يدوي لتصبح صالحة
                  للعب (شكل 2)، و بعد ذلك وضعها مرة أخرى على الميزان للتأكد من الوزن الجديد (شكل 3).







الشكل 1






الشكل 2






الشكل 3
                  أ- عند إضافة كمية من الهواء، هل أصبحت الكرة أخفّ أم أثقل ؟ (1ن)
                 ب- ما السبب في ازدياد صلابة الكرة في الحالة الجديدة (الشكل 3)؟ (2ن)
                 ج- كيف يتغيّر ضعط الغاز المحبوس تبعا لكميته ؟ (1ن)
Û النشاط الرابع: ملأ حُسام نفاخة بالهواء و أغلقها بإحكام،و عندما عرّضها لأشعة الشمس لاحظ أنها تزداد انتفاخا،بينما ينقص
                انتفاخها كلما و ضعها في الظل. كيف تفسر هذه الظاهرة ؟ (2ن)
Û النشاط الخامس:قامت فاطمة بالتجربة التالية:ملأت كأسا بالماء كليا،ثم غطت فوهتها بورق مقوى و وضعت كفّ يدها فوقه،
                 ثم قلبتها رأسا و سحبت كفّها بحذر. (انظر الشكل).








أ- ماذا تتوقع أن يحدث للماء في هذه الحالة ؟  (1ن)
ب- قارن بين الضغط الذي يسلطه الماء على الورق المقوى من الداخل                             و بين الضغط الذي يسلطه الهواء الخارجي عليه. (1ن)
ج- إذن، ماذا يسلط الهواء الخارجي على الأجسام التي يحيط
    بها ؟ بماذا يسمى ذلك الضغط ؟ و بماذا يُقاس ؟ (2ن)
  Ûالنشاط السادس: نقرأ على بارومتر معدني القيمة التالية: hpa  1010.
                  أ- كيف ستحكم على الضغط الجوي تبعا لهذه القيمة ؟  (1ن)
                 ب- كيف سيكون الطقس في هذه الحالة ؟ (1ن)           

6ابتدائي امتحانات الرياضيات

النمودج4:

الرياضيات

نيابة الفداء مرس السلطان
2006
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأنشطة العددية:
احسب ما يلي:

1-  4068,7 – ( 778,83+980,795) =                                       

2-  (  3/5 +  2/3 )  x  ( 3/7  -  1/4 )  =                                        

3-  27,557 : 8,75  =                                       

4-    694,08 x 8,75 =                                      

5- مسألة:

وظف شخص مبلغا من المال في بنك بسعر 8%   لمدة سنتين فأعطي فائدة قدرها 30000 درهم   أوجد هذا المبلغ

الأنشطة الهندسية:

6- ارسم الزاوية  AOB  قياسها  80 درجة

7- أنشئ مستطيلا قطره   cm

8- مسالة:

حديقة دائرية الشكل قطرها 40 مترا أراد صاحبها أن يغرس فيها ورودا بمعدل 15 وردة في المتر الواحد  أحسب عدد الورود اللازمة لذلك

أنشطة القياس

حول إلى الوحدة المطلوبة:
972,8km 357,46m =………………dam                                           
10-                                    429,78q 530,82kg=…………t                     
11- 1,054ha 1825,9m2=………..a                                               
12-3,7m3 4328,5dl=………dm3                                              

13- مسألة:

مسبح على شكل متوازي المستطيلات طوله 20 مترا و عرضه 15 مترا و عمقه 4 أمتار  ملء بالماء  بكامله ثم افرغ منه 3/1  كمية الماء التي صبت فيه  أوجد باللتر سعة الماء المتبقية فيه

6ابتدائي امتحانات الفرنسية

النمودج 3:

TEXTE : C’est les grandes vacances, nous sommes au bord de la mer. A la tombée de la nuit, nous nous enfermons dans nos sacs de couchage en chantant.
Je m’aperçois au bout d’un moment que je suis seul à chanter, mes camarades dorment déjà.
Une chauve-souris pénètre dans la tente. Elle commence à dégager des cris. Le bruit s’élève. J’ai peur ; « El faut prévenir mes amis » me dis-je.


I. [color=blue]Compréhension et Lexique :

1) Donne un titre à ce texte.
2) Où sont les enfants ?
3) Pourquoi l’enfant n’arrive-t-il pas à dormir ?
4) Donne le synonyme de : - pénétrer - les camarades
5) Classe par ordre alphabétique :
Camarade – Ami – Au – Cri – Couchage – Chanter.

II. Grammaire :
1) Ecris la phrase au discours indirect :
« El faut prévenir mes amis » me dis-je.
2) Pose la question de trois (3) façons à l’aide de la phrase suivante :
« Il faut prévenir mes amis»
3) Relie les deux phrases par : tellement ………….que
- Les chauves-souris sont nombreuses.
- Les enfants ne peuvent pas les dégager.

III. Conjugaison :
1) Ecris la phrase au pluriel :
- je m’aperçois au bout d’un moment que je suis seul à chanter.
2) Ecris au passé composé : - Le bruit s’élève.
3) Ecris au futur proche : - Elle commence à dégager des cris.

IV. Orthographe :

1) Complète par : tous – toutes – tout ou toute :
- …………les amis se réveillent, ils voient……….…les chauves-souris.
2) Complète le tableau :
Nom Verbe
La tombée ……………………..
……………………. Chanter
2) Donne le pluriel des noms composés :
- une chauve-souris :………………………………….
- un sapeur-pompier :……………………………….…
- mon beau-frère :…………………………………..

V. Expression écrite :

Vous passez les vacances au bord de la mer. Racontez[/color
_________________
علم لا ينفع ككنز لا يُنْفَقُ منه

6ابتدائي امتحانات الاجتماعيات

النمودج الثاني:

م/م أولاد ارميش
- مراقبة مستمرة 1 -
الأسدس الثاني
وحدة: الاجتماعيات
مدة الإنجاز:45 دقيقة

I- التاريخ: ( 10 نقط )

  1- اقرأ النص التالي، ثم أجب على الأسئلة:  (4ن)
   " فتح المسلمون المغرب في عهد الدولة الأموية سنة 62 ﻫ / 682 م. و كان من بين أهداف هذا الفتح؛ نشر الإسلام و تكوين دولة إسلامية كبرى مع توفير المداخيل المالية لها ...و ما يثير الانتباه هو السرعة و السهولة التي تمت بها عمليات الفتح. فكان أن اعتنق سكان المغرب ( الأمازيغ ) الدّين الجديد، بعد أن ظلوا غارقين في الوثنية، بل إن منهم من صار قائدا لجيش  المسلمين و شارك بدوره في هذه الفتوحات ".
            أ- في عهد أية دولة إسلامية تم فتح المغرب ؟ و من هو القائد العربي الذي قام ذلك ؟  ½ن
           ب- استخرج من النص أهداف الفتوحات الإسلامية.   0.75ن
           ج- تمّت عمليات الفتح بسهولة و بسرعة. ما السبب في ذلك ؟ 
           د- أسمّي الديانة التي كانت سائدة ببلاد المغرب قبل وصول الفاتحين المسلمين و أشرحها.  ½ن
           ﻫ- ما هي نتائج الفتح الإسلامي للمغرب ؟  0.75ن
           و- من هو القائد الأمازيغي المقصود بالجملة التي كُتبت بخط مضغوط ؟ و ما هو أهمّ فتح قام به ؟  ½ن
  2- أسمي القسيمن الذين يكوّنان عاصمة الأدارسة، و أذكر سبب تسمية كلّ منهما.   (3ن)
  3- من هم المرابطون ؟   (1ن)
  4- اشتهر المرابطون بتجارة القوافل، و كان لكلّ قافلة قائد يُشرف على تنظيمها. اذكر أربعة شروط يجب أن تتوافر في هذا الشخص.

II- الجغرافيا: ( 10 نقط )

  1- إذا علمتَ أنّ عدد سكان المغرب سنة 2006 م هو: 30.000.000 نسمة، و أنّ مساحته هي 710.800 ²km.
          أ- اكتب القاعدة التي ستطبقها لحساب معدل الكثافة السكانية.  (½ن)
         ب- احسب معدل الكثافة السكانية بالمغرب لسنة 2006م باستعمال المعطيات العددية أعلاه.  (½ن)
  2- صل بسهم بين نوع الكثافة السكانية بالمغرب و العوامل التي تفسّرها:  (3ن)
كثافة سكانية مرتفعة
 كثافة سكانية مرتفعة
                                                           - تضاريس منبسطة.
                                                           - مناخ صحراوي.
                                                           – جنوب المغرب.
كثافة سكانية منخفضة                         
 كثافة سكانية منخفضة                          
                                                           – مناخ متوسطي.
                                                           - تضاريس وعرة.
                                                           - شمال المغرب.
  3- حدّد نوع المشاهد التالية بكتابة عبارة "مشهد ريفي" أ و "مشهد حضري":  (3ن)
        أ- منازل متجمعة في الجبال تُسمى " الدّشر".          د- سكان يمتهنون حرفا تقليدية و صناعية.
       ب- مدن الصفيح.                                     ﻫ-   سكان يقومون بأنشطة فلاحية.                 
       ج- بنايات تفصل بينها الحقول.                        و- واحات بجنوب المغرب.
  4- ما هي الخطوات المنهجية التي نتبعها لدراسة مشهد حضري أو ريفي ؟ (3ن)

III- التربية على المواطنة: ( 10 نقط )
   
  1- اقرأ النص التالي: " للمخيمات التي تُنظَّمَ في العطل الصيفية وظائف مختلفة، و هي تعلم المُشارك كيف يعتمد على نفسه،  
                          و كيف يعيش في مجموعة بعيدا عن أسرته ". 
          - استنتج من النص : أ) حقا من حقوق الطفل مع تحديد المادة التي تنصّ عليه في " اتفاقية حقوق الطفل ".  (2ن)
                               ب) وظائف و فوائد المخيَّمات. (1ن)
  2- أ) ضع العبارات التالية في الجدول: سبّ الطفل و شتمه – ضرب الطفل- التسوّل بالأطفال – السخرية من الطفل المُعاق-
                                         تشغيل الأطفال – معاقبة الخادمة بالكيّ.   (3ن)
عُنف جسدي
عُنف معنوي
استغلال



     ب) بمَ تُسمى الأشكال الثلاثة الواردة في الجدول أعلاه ؟  (1ن)
  3- كيف تتدخل الدولة لحماية الأطفال في الحالات التالية؟:  (3ن)
   أ- الطفل المُعاق.             ب- الطفل المُرتكب لجريمة.      ج- الطفل المحروم من الأسرة.      

6ابتدائي امتحانات التربية الاسلامية

النمودج 1:

الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين
لجهة:
نيابة:
م/م

** مراقبة مستمرة 1 **
- الأسدس الثاني -


المستوى: السادس ابتدائي
وحدة: التربية الإسلامية
مدة الإنجاز:45 دقيقة

I- القرآن الكريم: ( 10 نقط )
  1- الاستظهار: أكمل الآيات التالية من سورة القلم بالخط العادي و بدون شكل:
                        أ- ﴿ ن          و  القلم ..............................أعلم   بالمهتدين ﴾.
                      ب- ﴿ فانطلقوا   و   هم   يتخافتون..................... يتلاومون ﴾.
                      ج- ﴿ يوم   يُكشف   عن         ساق .................. إن        كيدي    متين ﴾.
  2- الفهم و المعاني:
                  أ- اشرح المفردات القرآنية التالية حسب معانيها في الآيات: غير ممنون – يتخافتون – أملي لهم.    
                 ب- بم أقسم الله تعالى في بداية سورة القلم ؟
                 ج- احك قصة أصحاب البستان بأسلوبك الخاص.
                 د- استخرج –من الأجزاء التي كتبتَ- الآية التي تدلّ على أن الله تعالى يُمهل الكافرين و لا يُهملهم.
  3- الأحكام التجويدية:
                 أ- ما المقصود ﺒ : القلب – الإمالة الصغرى.
                ب- حدّد الأحكام التجويدية في قوله تعالى: " فاجتباه ".   
II- العبادات: ( 10 نقط )
  1- أكمل:   + المستحبات يُثَابُ .............. و لا يُعَاقَبُ .................
               + المكروهات يُثَابُ .............. و لا يُعَاقَبُ .................
  2- صل بسهم:
               - خروج دم الحيض                       - من مستحبات الصيام.
               - كثرة النوم نهارا                         - من مكروهات الصيام.
               - الدعاء عند الإفطار                      - من مفسدات الصيام.
               - الحمل و الرضاع                        - من مبيحات الإفطار.
  3- قال الله تعالى في الآية 183 من سورة البقرة: ﴿ فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر﴾.
                أ- استخرج من الآية الكريمة مبيحات الإفطار في رمضان.
               ب- ما معنى " فعدة من أيام أخر " ؟
               ج- ما الحكمة من إباحة الإفطار في رمضان لمن له عذر شرعي؟
III- الآداب الإسلامية و الحديث النبوي / السيرة النبوية: ( 10 نقط )
  أولا: الآداب و الحديث: (06ن)
  1- ميّز بين السلوكات اللائقة و غير اللائقة فيما يلي: ذبح شاة أمام أخرى- منع قط من الطعام– علاج قط مجروح – قتل  
                                                       عقرب– ضرب دابة بالسوط– ذبح الأضحية بسكين غير حادّ.                                                                                                                                                            
  2- حرّم الإسلام تناول كلّ ما يُذهب العقل و يُعطله عن أداء وظيفته.
               أ- استشهد على ذلك بحديث نبوي شريف.
              ب- اعط مثالا عن أضرار المخمرات: على مستوى الأسرة – على مستوى المجتمع.
 ثانيا: السيرة النبوية: (04ن)
  1- في أيّ سنة كانت حجة الوداع ؟ و لماذا سُميت بهذا الاسم ؟
  2- اذكر وصيتين اثنتين من الوصايا التي أكّد عليها رسول الله (ص) في خطبة حجة الوداع.

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes تعريب : ق,ب,م