النمودج5:
م/م
أولاد ارميش
|
|
وحدة: النشاط العلمي
مدة الإنجاز:45 دقيقة
|
Û النشاط الأول: أختار
الجواب الصحيح لكل جملة مما يلي: (4ن)
1) يُقاس ضغط الغاز بجهاز: 2)
الضغط الجوي هو:
أ- البارومتر
المعدني أ- الضغط الذي يسلطه الهواء على الأجسام
الصلبة.
ب-
البارومتر الزئبقي ب- الضغط الذي يسلطه الهواء على الأجسام
السائلة.
ج-
المانومتر ج-
الضغط الذي يسلطه الهواء على جميع الأجسام.
3)
الوحدة المستعملة لقياس الضغط الجوي هي:
4) يدل ارتفاع الضغط الجوي على:
أ- الهيكتوبسكال أ- اقتراب طقس صحو.
ب- البار ب- اقتراب طقس مُتقلّب.
ج- السيلسيوس ج- استقرار في الطقس.
Û
النشاط
الثاني: وضع أحمد أصبعه على فوهة محقنة ثم دفع المكبس
نحو الداخل.
أ- ماذا سيحدث لحجم الهواء الموجود داخل المحقنة
؟ (1ن)
ب- هل سيرتفع أو سينخفض ضغط الهواء داخل المحقنة في هذه الحالة ؟ (1ن)
ج-
ماذا تستنتج من هذه التجربة ؟ (2ن)
Û
النشاط
الثالث:وََزَنَ رشيد كرة منفوخة بالهواء(شكل 1)،ثم أضاف إليها
مزيدا من الهواء بواسطة منفاخ يدوي لتصبح صالحة
للعب (شكل 2)، و بعد ذلك وضعها مرة أخرى على
الميزان للتأكد من الوزن الجديد (شكل 3).
الشكل 1
|
الشكل 2
|
الشكل 3
|
أ- عند إضافة كمية من الهواء، هل أصبحت الكرة أخفّ أم أثقل ؟ (1ن)
ب-
ما السبب في ازدياد صلابة الكرة في الحالة الجديدة (الشكل 3)؟ (2ن)
ج-
كيف يتغيّر ضعط الغاز المحبوس تبعا لكميته ؟ (1ن)
Û
النشاط
الرابع: ملأ حُسام نفاخة بالهواء و أغلقها بإحكام،و
عندما عرّضها لأشعة الشمس لاحظ أنها تزداد انتفاخا،بينما ينقص
انتفاخها كلما و ضعها في الظل. كيف تفسر هذه الظاهرة ؟ (2ن)
Û
النشاط
الخامس:قامت فاطمة بالتجربة التالية:ملأت كأسا بالماء كليا،ثم غطت
فوهتها بورق مقوى و وضعت كفّ يدها فوقه،
ثم
قلبتها رأسا و سحبت كفّها بحذر. (انظر الشكل).
|
أ- ماذا تتوقع أن يحدث للماء في هذه الحالة ؟ (1ن)
ب- قارن بين الضغط الذي يسلطه الماء على
الورق المقوى من الداخل و بين الضغط الذي
يسلطه الهواء الخارجي عليه. (1ن)
ج- إذن، ماذا يسلط الهواء الخارجي على
الأجسام التي يحيط
بها ؟ بماذا يسمى ذلك الضغط ؟ و بماذا يُقاس ؟ (2ن)
|
Ûالنشاط
السادس: نقرأ على بارومتر معدني القيمة التالية: hpa 1010.
أ- كيف ستحكم على الضغط الجوي تبعا لهذه القيمة ؟ (1ن)
ب-
كيف سيكون الطقس في هذه الحالة ؟ (1ن)
0 التعليقات:
إرسال تعليق