النمودج الثاني:
م/م أولاد ارميش
|
|
وحدة: الاجتماعيات
مدة الإنجاز:45 دقيقة
|
I- التاريخ: ( 10 نقط )
1- اقرأ النص التالي، ثم أجب على الأسئلة: (4ن)
" فتح المسلمون المغرب
في عهد الدولة الأموية سنة 62 ﻫ / 682
م . و كان من بين أهداف هذا الفتح؛ نشر الإسلام و تكوين
دولة إسلامية كبرى مع توفير المداخيل المالية لها ...و ما يثير الانتباه هو السرعة
و السهولة التي تمت بها عمليات الفتح. فكان أن اعتنق سكان المغرب ( الأمازيغ ) الدّين
الجديد، بعد أن ظلوا غارقين في الوثنية، بل إن منهم من صار قائدا لجيش المسلمين و شارك بدوره في هذه الفتوحات ".
أ- في عهد أية دولة إسلامية تم فتح
المغرب ؟ و من هو القائد العربي الذي قام ذلك ؟
½ن
ب- استخرج من النص أهداف الفتوحات
الإسلامية. 0.75ن
ج- تمّت عمليات الفتح بسهولة و بسرعة.
ما السبب في ذلك ؟ 1ن
د- أسمّي الديانة التي كانت سائدة
ببلاد المغرب قبل وصول الفاتحين المسلمين و أشرحها. ½ن
ﻫ- ما هي نتائج الفتح الإسلامي للمغرب
؟ 0.75ن
و- من هو القائد الأمازيغي المقصود
بالجملة التي كُتبت بخط مضغوط ؟ و ما هو أهمّ فتح قام به ؟ ½ن
2- أسمي القسيمن الذين يكوّنان عاصمة الأدارسة،
و أذكر سبب تسمية كلّ منهما. (3ن)
3- من هم المرابطون ؟ (1ن)
4- اشتهر المرابطون بتجارة القوافل، و كان لكلّ قافلة قائد
يُشرف على تنظيمها. اذكر أربعة شروط يجب أن تتوافر في هذا الشخص.
II- الجغرافيا: ( 10 نقط )
1- إذا علمتَ أنّ عدد سكان المغرب سنة 2006 م هو: 30.000.000 نسمة،
و أنّ مساحته هي 710.800 ²km.
أ- اكتب القاعدة التي ستطبقها لحساب
معدل الكثافة السكانية. (½ن)
ب- احسب معدل الكثافة السكانية بالمغرب
لسنة 2006م باستعمال المعطيات العددية أعلاه. (½ن)
2- صل بسهم بين نوع الكثافة السكانية بالمغرب و
العوامل التي تفسّرها: (3ن)
|
- تضاريس منبسطة.
- مناخ صحراوي.
– جنوب
المغرب.
|
– مناخ متوسطي.
- تضاريس وعرة.
- شمال المغرب.
3- حدّد نوع المشاهد التالية بكتابة عبارة
"مشهد ريفي" أ و "مشهد حضري": (3ن)
أ- منازل متجمعة في الجبال تُسمى "
الدّشر". د- سكان يمتهنون
حرفا تقليدية و صناعية.
ب- مدن الصفيح. ﻫ- سكان
يقومون بأنشطة فلاحية.
ج-
بنايات تفصل بينها الحقول.
و- واحات بجنوب المغرب.
4- ما هي الخطوات المنهجية التي نتبعها لدراسة
مشهد حضري أو ريفي ؟ (3ن)
III- التربية على المواطنة: ( 10 نقط )
1- اقرأ النص التالي: " للمخيمات التي
تُنظَّمَ في العطل الصيفية وظائف مختلفة، و هي تعلم المُشارك كيف يعتمد على
نفسه،
و كيف يعيش في مجموعة
بعيدا عن أسرته ".
- استنتج من النص : أ) حقا من حقوق
الطفل مع تحديد المادة التي تنصّ عليه في " اتفاقية حقوق الطفل ". (2ن)
ب) وظائف و فوائد
المخيَّمات. (1ن)
2- أ) ضع العبارات التالية في الجدول: سبّ
الطفل و شتمه – ضرب الطفل- التسوّل بالأطفال – السخرية من الطفل المُعاق-
تشغيل
الأطفال – معاقبة الخادمة بالكيّ. (3ن)
عُنف جسدي
|
عُنف معنوي
|
استغلال
|
|
|
|
ب) بمَ تُسمى الأشكال الثلاثة الواردة في
الجدول أعلاه ؟ (1ن)
3- كيف تتدخل الدولة لحماية الأطفال في الحالات
التالية؟: (3ن)
أ-
الطفل المُعاق. ب- الطفل المُرتكب
لجريمة. ج- الطفل المحروم من
الأسرة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق